دراسات ومقالات
"جابر عصفور"؛ والسفرُ عبر دلالاتٍ خارجَ النص.
14,Jun,2023
عمر إبراهيم محمد ناقد وباحث مصري الواقع أنَّ المفكّرَ المصريَّ الراحل الدكتور جابر عصفور(1944 ـ 2021م ) كان مفكّراً من طرازٍ فريدٍ يستعصى على التصنيف، وأي محاولة تضعه في خانة غُلاة اليسار أو غُلاة اليمين لن تجد لها سندًا مؤكّدًا وسوف تعبر عن قراءة ناقصة ومبتورة لإنتاجه الفكري الغزير. والباحث في نشأة هذا المفكّر الراحل وتكوينه، يجد أنَّ أفكاره الثقافية الأساسية تس ..

الاستعارة من البيان الأرسطي إلى البلاغة العربية؛ "جدلُ النشأة وأصالةُ المفهوم".
14,Jun,2023
د. الخامس مفيد أستاذ اللسانيات، جامعة شعيب الدكالي، كلية الآداب، الجديدة، المغرب. تقديم: مثّلت الاستعارةُ دومًا دائرة الرحى في التفكير البلاغي التقليدي، بكونها ظاهرةً لغوية، يقتصر دورها على تجميل الكلام، ورفع البيان من الباث إلى المتلقي. فهي بحسب التصوّر الكلاسيكي، لا تتردد في كل الخطابات، وإنَّما ينحصر وجودها في الخطاب الأدبي الجمالي الإبداعي سواء كان شعريًّا أم ..

بلاغةُ التوازي في الشعر العربي؛ من صنعة الشكل إلى كثافة المعنى، للكاتب عبد الغني عارف.
14,Jun,2023
مها بنسعيد باحثة مغربية في التوثيق والنقد والشعر. كتابُ بلاغة التوازي في الشعر العربي للكاتب عبد الغني عارف، كتابٌ من الحجم المتوسط عدد صفحاته 271 صفحة. صادر عن دار EDITION PLUS ط.1. 2022. زُيّن غلافه بتصميم الفنان عمر كولالي. الهدف من الدراسة هو الكشف عن أهمية التوازي في دراسة المنجز الشعري، لكونه يمثل الأرضية الخصبة لتوظيف هذه الظاهرة واستثمارها. يتكوّن الكتا ..

الأسطورةُ وحضارةُ الإنسان
14,Jun,2023
د. أحمد يحيى علي أكاديمي وناقد مصري مفتتح ترتبطُ حياةُ الإنسان على الأرض ببعدين رئيسين: ذهني/وجداني، وجسدي يتصل بمكون عضلي، وهذا الثاني يعتمد في عمله وفيما يتم إنجازه بواسطته من أفعال على إشارات يتلقاها من الأول؛ انسجامًا مع خصوصية الإنسان؛ بوصفه كائنًا حيًّا يتميّز عن غيره من الكائنات الحية الأخرى ويرتقي، وفي ضوء مسير الإنسان في الزمان وفي المكان على الأرض ظهرت م ..

النزعةُ الإنسانيّةُ في كتابات الجاحظ.
14,Jun,2023
رناد ماجد الطريفي كاتبة وباحثة أردنية يُعدُّ الأديبُ والمفكّرُ أبو عُثْمان عُمَرُو بن بَحر الجاحظ واحدًا من الذين وضعوا الإنسانيَّة نصب أعينهم وأكَّدَوا وحدة الجنس البشـري وضرورة تلاحمه وتعاونه وتآزره، وضرورة إقصاء عوامل الفرقة والتَّباعد والتَّنافر. هذا الأمـر الذي بدا في أكثر من موضعٍ من كتبه مثل: "كتاب المحاسن والأضداد"، و"مناقب الترك"، و"حجج النبوّة"، وعلى الرّ ..

حضارةُ العرب في الأندلس
12,Jun,2023
  حضارةُ العرب في الأندلس عبد الحميد محمد الراوي كاتب وباحث مصري لقيت الأندلسُ من عناية الباحثين والمحقّقين والمؤرخين مالم يلقه قطرٌ آخر من أقطار الدولة العربية والإسلامية التي امتدت من حدود الصين إلى جانب مهمٍ وكبير من غرب أوروبا" الأندلس"، ووسطها" صقلية". وكانت القرون الثمانية التي أظلت فيها الحضارة العربية تلك البلاد ذات مزايا عظيمة على الصعي ..

العلاقاتُ بين الصورِ البيانيّة في نظرية عبد القاهر الجرجاني" حدود التقاطع / حدود التداخل"
8,Jun,2023
مختار الماجري ناقد وباحث تونسي تنضوي الصورُ البيانيةُ كلّها في البلاغة العربية ضمن علم البيان، ومن هنا نشير إلى أنّ البلاغة العربية استتبّت على العلوم التالية: الاستعارة والتشبيه والمجاز والكناية. فهذه الصور البيانيّة في المدوّنة البلاغية مباحث قائمة بذاتها وليس فيها تداخل إلاّ في مستوى المصطلحات سواء قبل عبد القاهر الجرجاني أو بعده. غير أنّ عبد القاهر أضاف إلى ..

المقاتلُ المملوكيُّ بين النشأة والانهيار (648 – 923هـ/1250 – 1517م)
8,Jun,2023
د. أحمد عبدالرازق عبدالعزيز محمد أكاديمي وباحث مصري • المقدمة يُعتبر عصرُ سلاطين المماليك في مصر، عصرًا مليئًا بالمتناقضات، وربما أهمها حكم البلاد لمجموعة من الرقيق الأبيض كما أطلق عليهم مؤرخو ذلك العصر، بينما المجتمع المصري الحر يخضع لسلطتهم دون أن يكون لهم رأي يذكر، لا سيّما بعض الثورات، أثناء موجات الغلاء وارتفاع الأسعار، وما يصاحبها من مجاعات، ولكن ما يهمنا ه ..

قسطنطين زريق (1909 – 2000): ملامح من حياته وفكره
8,Jun,2023
د. فيصل خليل الغويين أكاديمي وباحث أردني ولد قسطنطين زريق في دمشق سنة 1919 لعائلة أرثوذكسية تعمل في التجارة، وتلقى تعليمه المدرسي في مدارس هذه الطائفة. نال شهادة الثانوية سنة 1923، وحصل على منحة مكّنته من الالتحاق بالجامعة الأمريكية في بيروت، حيث قضى فيها خمس سنوات، وفي سنة 1928 تخرج بدرجة البكالوريوس في التاريخ. عاش زريق نشأته الأولى في مدينة دمشق(1909 – 1923). و ..

التاريخُ؛ الملاذُ الأخيرُ للدفاع عن الواقع في رواية " حصن الزيدي".
8,Jun,2023
د. زينب العسال كاتبة وناقدة مصرية لم تعد كتابة الرواية التاريخيّة هروبًا من الكاتب لمناقشة قضايا وإشكاليات الواقع، بل هي رؤية لتحليل الواقع الآني المأزوم الذي يعيشه. الغربي عمران كاتبٌ مهمومٌ بمشكلات وطنه، ومعاناة أهله، استمدت رواياته روحها، وبنيتها السرديّة، من التاريخ، مثل " مصحف أحمر " و" ظلمة يائيل"، وفي روايته " حصن الزيدي" تبدو القضية أكبر من مخاتلة الماضي، و ..

من يكتب التاريخ؟ عندما يكون الشعرُ المتداولُ مخالفًا للوقائع التاريخيّة؛ أنشودة رولان نموذجًا.
8,Jun,2023
إبراهيم علي أبو رمان كاتب وباحث أردني "أنشودة رولان" هي أقدمُ عملٍ مهمٍّ متبق من الأدب الفرنسي. توجد له عدةُ نسخ مختلفة من المخطوطات تشهد لشعبيته الكبيرة بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر. وتوجد أقدم نسخة في مخطوطة أكسفورد التي تحوي 4004 سطرًا تقريبًا، وتعود لما بين 1140 و1170. وهي تعتبر من الأدب الملحميّ، كتب فيها المهزوم قصته مشدّدًا على نواحٍ متعددة منها البط ..

محمد أركون ومشروع "نقد العقل الإسلامي"
8,Jun,2023
الدكتور عزيز بعزي كاتب وباحث مغربي محمد أركون، مفكرٌ جزائريُّ الأصل، وواحدٌ من أكبر أساتذة تاريخ الفكر عمومًا، والفكر الإسلامي خصوصًا في جامعة السوربون. وقد ولد في فبراير 1928م، أي في ظلِّ النظام الكولونيالي، ببلدةٍ صغيرةٍ تُسمّى "تاوريرت – ميمون"، وهي قريةٌ من سبع قرى في دوار بني يني، في منطقة القبائل بالجزائر، وفيها قضى فترة الدراسة الابتدائية، وفي وهران قضى المر ..

ابن خلدون في الفكرِ الإسلاميِّ
8,Jun,2023
أنس بو سلام كاتب وباحث مغربي مقدمة يثير موضوعُ قراءةِ إنتاج ابن خلدون وفكره في سياق الكتابة التاريخية الإسلامية نقاشًا حادًّا، خاصّةً عندما تُطرح أسئلةٌ مثل: - إلى أيّ حدٍّ مثّل ابن خلدون استثناءً في الكتابة التاريخية الإسلامية؟ - هل مثّل إسهام ابن خلدون النظري والعلمي فلتةً أو عبقريةً مفاجئة، أم أنَّه جاء في سياق تطوّرٍ طويلٍ وتراكمٍ مهمٍّ في التأريخ الإسلامي ..